recent
أخبار ساخنة

مالسبب في تغير درجات الحرارة صيفا وشتاءٌ..

مالسبب في تغير درجات الحرارة صيفا وشتاءٌ..؟



الشمس ليست مسؤولة عن ارتفاع او انخفاض درجات الحرارة على الارض وتغيراتها صيفا او شتاءٌ.. بل ان ميلان اشعتها ، وعدد ساعات النهار ، وطبيعة سطح الارض وارتفاعها عن سطح البحر هي اهم العوامل المسؤولة عن تغيرات درجة الحرارة !!


كيف تقاس درجات الحرارة في الارصاد الجوية

درجات الحرارة التي تقاس في دوائر #الارصاد #الجوية تمثل درجة حرارة الهواء الملامس لسطح الارض الذي يكتسب طاقة من الشمس ، فيعيد اشعاعها من جديد على شكل حرارة ( اشعة تحت حمراء ممكن تحسسها عصرا برمي المياه في الشارع الساخن) .


ولهذا السبب يجب ان يوضع المحرار بعيدا عن اشعة الشمس المباشرة داخل صندوق خشبي لتكون القراءة حقيقية، ولو وضعت مجموعة من المحارير في الهواء الطلق ومكان متقارب، احدهما فوق منطقة خضراء زراعية مثلا وآخر فوق منطقة تبليط وآخر قرب الماء لنفس الوقت ، فهنا سيقرأ كل محرار قراءة مختلفة عن الاخر بسبب اختلاف سطح الارض. 


كذلك لو وضعنا محرار في الظل ومحرار آخر تحت الاشعاع الشمسي المباشر ، فأن قراءة الاخير ستكون الاعلى، ليس بسبب وجود الشمس مباشرة بل لان الزئبق اكتسب حرارة اسرع واكبر من الزئبق الموجود في محرار الظل ، وفي الحقيقة فان هذه القراءة لاتمثل درجة حرارة الهواء بل درجة حرارة الزئبق الذي تم تسخينه بفعل الاشعاع الشمسي..!!


إذاٌ، العملية هنا تمثل مقدار ماتكتسبه الاجسام الموجودة على الارض، ودرجة حرارتها تعتمد على المكان الذي تتواجد فيه .


google-playkhamsatmostaqltradent